mahfudot kls 5

لمحمود شامي باشا البارودي المتوفى سنة 1334 هـ
1
وَإنماَ صَفوُه بينَ الوَرَى لُمَعٌ
#
وَالدَّهْرُ كَالْبَحرِ لا يَنْفَكُّ ذَا كَدْرٍ
ماشان أخلاقه حرص ولا طمع
#
لَوْكَانَ لِلمرءِ فكرٌ فى عواقِبِهِ
من لم يزل بغرور العيش ينخدع
#
وكيف يدرك مافي الغيب من حدث
ـار تمر وأيام لها خدع
#
دهر يغر وآمال تسر وأعمـ
وليس يعلم ما ياتي ومايدع
#
يسعى الفتى لأنور قد تضر به
معلا فإنك بالأيام منخدع
#
ياأيها السادر المزور من صلف
لعل قلبك الإيمان ينتفع
#
دع مايريب وخذ فيما خلقت له
وكل ثوب إذا ما رث ينخلع
#
إن الحياة لثوب سوف تخلعه
               











   المفردات الزائدة
الدرس الأول
1.   أعمار: جمع من عَمْرٍ : حياة
الشرح.
1. إن مثل الزمان الذي يمر به الناس في حياتهم كمثل البحر,  فإن شأن  البحر لا يزال في كدر ووسخ, وصفاء لون هذا البحر في نظر الناس يخالف عن لونه الحقيقي. وإن لذة الزمان التي يتمتع بها الناس تخالف عن واقعها.
2. إذا فكّر الإنسان عواقب كل شيء ما سيأتي من أعماله فإنه لم يعيّب أخلاق نفسه بالأخلاق السيئة من الطمع والحرص.
3. فإن الإنسان لم يقدر على معرفة ما ستأتيه من أموره المستقبلة, ما دام هذا الإنسان خدعته خدعة لذة العيش وكان في غفلة عنها.
4.   فإن مسيرة الزمان الجارية تمتّعه والمنايا اللاهية تغفّله وتنسيه والحياة الفنية التي تمرّ به وأيامها تخدعه.
5. قد يسعى الرجل فى أعماله و كانت بها تضر نفسه وهو لا يعرف ما سيأتيه من عواقب أعماله و ما سيخصل عنها.
6.   ياأيها المتحير المنكر المتكبر من عمله ما لا تقدر به كُفَّ عن العمل المضر بك فإنك في غفلة بأيامك
7. عليك أن تدع وتترك ما يشكك في أمرك واقبل ما أعطى الله لك من الخير والصحيح, ولعل يأخذ قلبك خيرا ونفعا من إيمانك وتفعل به.  
8. إن مثل حياتك الفنية التي تعيش فيها كثوب فإنك سوف تخلعه, وكل ثوب تلبسه إذا أتى له الفساد سينتزع منك. وكذك الحياة, إذا أتاك الموت فتضيع الحياة منك           

________________
















من شعر حفني ناصف بك المتوفى سنة 1919 ميلادية
(يخاطب أحد الرؤساء)
2

من طول مالاقيت من إخوانى
#
أحييت آمالي وكنت أمتها 
أعراضهم بجوارحي ولساني
#
أدلي بإخلاصي وأذوذ عن
كانت بداية أمرهم نسياني
#
محضت ودي فلما أيسروا 
فكنه ولا إحتياج لثاني
#
حسبي من الدنيا صديق ثابت 

الشرح
1. أنهضتَ رجاء مصاحبتي بإخواني وجعلتَه لي حيا بعد ما كنت في يأسٍ عن حصوله طوال ملاقاتي باالأصدقاء الذين عاشرتهم
2.   أخلصت لهم المصاحبة بخلوص صدري وقد أدافع وأحفظ شرفهم بجوارحي من جميع القوة الجسمية ولساني
3. أخلصت لهم مودتي ومحبتي في مصاحبتهم, ولما كانوا في سهولة ويسر فبدؤوا ينسونني
4. كفاني في هذه الدنيا بصديق وحيد وهو الله, فكن أنت به في الاستعانة وطلب كل شيء ولا ترجو غيره










من أمثال الجاهلية النظمية
3

تمتع من شميم عرار نجد فما بعد العشية من عرارلا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهما فاتبع رأسها الذنباإني وقتلى سليكا ثم أعقله كالثور يضرب  لما عافة البقرأن ترد الماء بماء أوفق لاذنب لي قد قلت للقوم استقوا.

المفردات الزائدة
1.                        نجد           : إقليم في وسط السعودية شرقي الحجاز.
2.                        العَشِيَّةُ       : العشاء : أوّل الظلام 

الشرح.
2. عليك أن تتلذّذ بالرائحة الطيبة من نبات الرياحين (نبات "نرجس") الواقعة في نجد فإنك إن لم تتسرع في تلذذها فإنها ستزول عنك في العشاء أو في أول الظلام. وكذلك عليك استفادة شيء نافع زائل أسرع عمل.
3. لا تقطع الأفعى من ذيلها ثم تطلقها إن كنت شديد الشجاعة فابدأ قتل الأفعى بقطع رأسها واتّبع بقطع ذيلها. وكذلك إذا أردت إزالة الشر فابدأ من مصدره
4. إني قتلت سليكا (رئيس القوم) وقد ربطت رجله بالحبل وهذا المثل كمثل البقر إذا أرادت البقر الوقوع والثبوب في مكانها فيُضرب الثور ستتبع البقر الثورَ. وكذلك إذا أردت استيلاء الصغير فابدأ من الكبير
5. عليك أن تتزوّد بماء أطيب وأعذب لك فإن لم تفعل بما قد أنصحتُك بتزوُّد هذا الماء الأطيب  فلا ذنب لي لأني قد نبّهت القوم بأن يأخذوا معهم الماء فلم يفعلوا بذلك.     


الدرس الرابع

المقتطفات

1.    عليك أن تجدّ في حياتك لطلب العلم والمال بهما تحصل على الناس رياسةً لأن الناس بين العالم والجاهل. فالعالم شرّفك بعلمك والجاهل شرفك بمالك.
2.    من عاشر الناس فلم يظلمهم وحدّثهم فلم يكذبهم ووعدهم فلم ينكرهم, فإذا اجتمعت هذه الصفات الثلاث في نفس أحد كملت شخصيته.
3.    من لم يؤد واجبه عن بلاده ودينه خوفا من أن يأتي التعب والموت عليه فلا حق له لأن يعيش في هذه الدنيا, لأن الموت أمر مؤجل لابد من مجيئه, ولكن المرء الكريم لا يموت لأن الناس يذكرون خيراته وحسناته مهما قد سبقت حياته.














الدرس الخامس
رسالة
كتبتها باحثة البادية التوفاة سنة 1337 هجرية من رمل الإسكندرية

عزيزتي السيدة بلسم
       أسلمك تسليما...إن لم يكن بشدة برودة البحر لاَحْترقت نفسي حبا عظيما لكِ وإن لم يكن بصبري الجميل لطرت عاليا لملاقتك وُدًّا لك. فإن صفْوَ السماء لم يلهني عنك لأن صفو السماء كصفو مودتك عليّ وكذلك ليّن الهواء فإنه لم يغفلني عنك لأن لينه كلين كلامك إن هذه كلها أحزنني وذكّرني ولم أكن ناسية عنها.
حبيبتي ...
       لعلك معي يا عزيزتي في هذا الحال ... ستشاهدين أنت حسن جمال العالم ... تشاهدين ارتفاع أمواج ماء البحر الشبيه بالرعد, وأمواج البحر تتضارب بعضها ببعض جماعات ووحدانا. إن صفو البحر وصفو السماء مثلهما كمثل قلبينا في الحب والود. وتسمعين شقشقة الطيور وصوت الأشجار الخفيف عندما هبتها الرياح, إن هذه كلها – والله – المناظر الجميلة التي تنسي المرء. ولكن لمثلي بعيد الوقوع من أن أكون ناسيا ولاهيا عنك, وتلك المناظر الجميلة تعرف ما يستره الزمان ويخبئه الليل والنهار.
       يا عزيزتي تقبَّلي وخذي مني أشدّ قبلاتي وأكثر حبي لك








الدرس السادي
من شعرها
تخاطب المرأة المصرية

-     امشي كمشية السحاب لا تبطئي ولا تتسرعي في مشيتك فإن السحاب لا يبطء ولا يسرع في مشيته
-     ولا تجعلي لباسك طويلا فوق الحاجة حتى تكنسي أرض الطرق بلباسك المرسل الطويل
-     إن كشف الوجه ليس بأمر صعب للمرأة عند الحكم الشرعي إذا أديت ذلك.
-     كثير من الأئمة ذهبوا واعتقدوا بأمر كشف الوجه بين حلال وحرام في حكمه
-     وأجمع الأئمة بجواز كشف الوجه للمرأة عند اجتماعها بأهلها وعشيرتها
-     أما ستر الوجه هو ستر يستر به وجه المرأة فاتركي إن لم تقدري في أدائه أو البسي إذا عزمت به.
-     فإن لم تعرفي الفرق الواضح بين السفور والنقاب فعليك أن تسألي غيرك من أهل العلم حتى تعرفي فرقهما
-     إذا اعتقدت بأحد رأي الأئمة وائتمنتِ فاعملي به ولا مكان بما قلت لك بعد هذا الاعتقاد
-     إن الهدف الأولى من قولي رجاء الشرف والكرم للنساء فعليك أن تحسني وتجملي نفسك بلباسك







الدرس السابع
من كتابة الأديب عبد الله فكري باشا المتوفى سنة 1207 هجرية
(وصاية لشخص)

       حامل هذه الرسالة إلى أشرف المكان يقول إن مشقة أحد قد طال وقوعها وأنه في انتظار تحليل مشقته كما أنه في أضر حال على رأس السكين يرجو النجاة والسلامة وهو يشكو من الفقر الشديد والضرر الكبير الشديد ما يشق حياته, ما أضيق صدره في مواجهة هذه المشقة وأضاع صبره الجميل حتى حمل نفسه إلى قرب اليأس الخاضعة لظفر السباع على قتله ولو لا بوجود الأمل والرجاء من سيدي المؤثر في نفسه يحيي ذكره لميت مما يرجوه.
       في سيدي له ثناء ومدح يسابق رائحات الأزاهر ويدوم على دوام العهد, لا شيء ما يمتلكه إلا بيت يبقى به وحوادث الأيام تحفظ شرفه وإن أضاعت حوادث الأيام ماله فهو ممن أفضل من ترحم عليه رحمتك و تكرم إليه لطيب عزيمته.
       وأرجو أن يحقق مولاي في صفاته الشريفة ما عزمه وأهديه تمام الثناء وكماله.












لأبى العتاهية المتوفى سنة 213 هـ

أشد الجهاد جهاد الهوى # وما أكرم المرء إلا التقى
وأخلاق ذى الفضل معروفة # ببذل الجميل وكف الأذى
وكل الفكاهات مملولة # وطول التعاشر فيه القلى
وكل طريق له لذة # وكل تليد سريع البلى
ولا شئ إلا له آفة # ولا شيء إلا له منتهى
وليس الغنى نشب فى يد # ولكن غنى النفس كل الغنى

الشرح:
إن أكبر الجهاد فى حياة الناس هو الجهاد فى دفع هوى النفس وأفضل الناس عند الله هو المتقي به
ستعرف الأخلاق الكريمة فى أعمال الحسنات عند الناس بإخراج عمل جيد ومنع الناس من الضرر.
كثرة المزاح يسبب إلى الملل والسآمة والمعاشرة الطويلة يسبب إلى الغضب والبغض.
كل شيء جديد لذيذ وكل شيء قديم سريع الفساد.
كل شيء له آفة ومصيبة وكل شيء له منتهى ونهاية.
ليس المال الذي فى يدنا هو الغنى الحقيقي بل الذى يسمى بالغنى الحقيقي غنى النفس أو القناعة.








من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
Ø  صفة المؤمن الكامل
اتق المحارم تكن أعبد الناس وارض بما قسم الله تكن أغنى الناس وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا وأحب للناس ماتحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب.
الشرح:
اجتنب عن المحارم فسوف تكون أكثر الناس عبادة. ليس أغنى الناس هو يملك أموالا كثيرة ولكن من يرضى ويشكر بما أعطى الله إليه وعليك أن تعامل جارك بمعاملة حسنة فستكون مؤمنا وتسمى مسلما إذاكنت تحب التاس كما تحب لنفسك ولا تكثر الضحك والمزاح لأن كثرة الضحك والمزاح تميت القلب.
Ø  فضيلة الصدق
إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة فإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار فإت الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا.
الشرح:
إن الصدق من عمل حسن وإن العمل الحسن يدخلنا إلى الجنة والمرء أنه صديقا إلا إضا اعتبر الله أنه صديقا. والكذب من عمل قبيح وإن العمل القبيح يدخلنا إلى النار فالمرء لا يعتبر أنه كذابا إلا إذا اعتبر الله أنه كذابا.

Ø  وحدة المسلمين
مثل المؤمنين فى تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمر والسهر.
الشرح:
يمثل المؤمنين فى رحمتهم وحبهم وعطفهم بعضهم على بعض مثل الجسد إذا اشتكى واحد من أعضائه بمرض أو مصيبة شعر جميع الجسد بالحمى والسهر.

للأفواه الأودى

والبيت لا يبتنى إلا له عمد               #    ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمع أوتاد وأعمدة                  #    وساكن بلغوا الأمر الذى كادوا
لا يصلح الناس فوضى لاسراة لهم        #   ولا سراة إذا جهالهم سادوا
تهدى بالأمور بأهل الرأي مما صلحت    #   فإن تولوا فبالأشرار تنقاد

الشرح:
البين لا يبنى إذا ليس له عمد ولا يقوم العمد بنفسه إذا ليس له أوتاد.
إذا اجتمعت جميع الأوتاد والأعمدة سيبلغ الساكن غاية أمره وهي صناعة البيت الكامل.
لا يكون الناس صالحين إن لم يكن لهم رئيس ولا يعتبر الرئيس إذا كان الجهلاء يكونون رؤساء.
إذا نفوض الأمور إلى أهل الرأي أو العلماء فستصلح هذه الأمور ولكن إذا كان العلماء تولوا فالذي يتسلم هو الأشرار.













خطبة للرسول عليه صلى الله عليه وسلم
فى طريق السعادة

أيها الناس إن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم وإن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم فإن العبد بين مخافتين بين عاجل قد مضى لا يدرى ما الله صانع به وبين آجل قد بقي لا يدرى مالله قاض فيه فاليأخذ العبد من نفسه لنفسه ومن دنياه لآخرته ومن الشبيبة قبل الكبر ومن الحياة قبل الممات فوالذى نفس محمد بيده مابعد الموت من مستعتب ولا بهد الدنيا من دار إلا الجنة والنار.

الشرح:
أيها الناس إن لكم حدودا فقفوا إلى حدودكم وإن لكم غاية فقفوا إلى غايتكم فإن العبد بين مخافتين بين الدنيا قد مضت وهو لا يعرف ما صنع الله فيها وبين الآخرة الخالدة وهو لا يعرف مالله ثبت فيها فليأخذ العبد المنفعة لنفسه من نفسه ومن دنياه لآخرته ومن الشاب قبل الهرم و من الحياة قبل الممات.
والله لا توبة بعد الموت ولا الدار بعد الدنيا إلا الجنة والنار.











لمعروف الرصافى المتوفى 1945 ميلادية
شاعر عراقي يعد من فحول الشعراء فى العصر الحديث
فى العلم والعمل

لا يبلغ المرء منتهى أربه     #   إلا بعلم يجد فى طلبه
فأو إلى ظله تعش رغدا     #   عيشا أمينا من سوء منقلبه
واتعب له تسترح به أبدا   #   فراحة المرء من جنى تعبه
وإن للعلم فى العلى فلكا    #   وكل المعالى تدور فى قطبه
واسع إليه بعزم ذى جلد      # مصمم الرأي غير مضطر به
وابذل له ما ملكت من نشب #  فالعلم أبقى للمرء من نسبه
واطرح المجد غير طارقه       # واجتنب الفخر غير مكتسبه
ما أبعد الخير عن فتى كسل  #  يسرح فى لهوه وفى لعبه

الشرح
المرء لا يكون بالغا إلى مقصوده إلا بعلم وهو كان مجد فى طلبه
إذا أردنا أن نعيش عيشة راضية فعلينا أن نعتمد بالعلم
واجتهد فى طلب العلم سنشعر الراحة واللذة أبدا والمرء لا يستريح إلا بعد تعبه.
وأن العلم له درجة عالية كالنجم يدور فى مدارج النجوم لا يصادم بعضها, والناس فى الدرجة العالية يدور فى مركزه.
علينا أن نسعى لنيل العلم بالجد بلا ِإجبار
علينا أن نخرج الأموال لطلب العلم لأن العلم عند الناس أبقى من الأموال.
علينا أن نمنع أنفسنا فى نيل الشرف من طريق مخطئ ونباعد أنفسنا.
لنيل الفخر الذى ليس من عملنا
الخير يكون بعيدا عن الفى الكسلان الذىيتمتع فى حياته بالهو واللعب


لإبراهيم عبد الفتاح طوقان المتوفى سنة 1941 م
فى التفاؤل

كفكف دموعك ليس ينفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيل ولا تقل كيف السبيل
ماضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرءؤ يوما ومقصده نبيل
أفنيت يا مسكين عمرك بالتأوه والحزن
وقعدت مكتوف اليدين تقول حاربني الزمن
مالم تقم بالعبء أنت فمن يقوم به إذن
أضهى التشاؤم من حديثك بالغريزة والسليقة
مثل الغراب نعى الديار واسمع الدنيا نعيقه
أمل يلوح بريقه فاستهد يا هذ بريقه
ماضاق عيشك لو سعيت ولم تتشك ضيقه.

الشرح
امسح دموعك ولا ترتفع صوت بكائك لأن البكاء لا ينفعك
وقم فى حياتك ولا تأوه فى أي أمر كان لأن التأوه من العمل الكسل
امش ماأردت للوصول إلى الغاية من غير السؤال كيف الطريق
المرء الذى له أمل ورجاء ويسعى بجهده فىنيله لا يكون ضلالا فى أمله وحاصله دليل على أنه مجد فى طلب العلم
فقا .. مافشل المرء فى علمه إذا كانت غاية أمره شريفا
اهلكت إذا كنت تستغرق وقتك وعملك بالتأوه والخزن
كنت جالسا ولم تعلم شيئا وتقول حاربنى الزمان أو أفسدنى الزمان إن لم تعمل عملا ثقيلا من أعمالك فمن سيعمله سواك
فأظهر التشاؤم من كلامك وعادتك القبيحة
كمثل الغراب يخبى الأخبار السيئة بصوته حتى تسمع الدنيا صوته عنها
يظهر النور من الأمل فاتبع هذا النور
لا يكون عيشك صعبا لو سعيت له ولا يتأسى بصوبة العيش.




















خطبة أكثم بن صيفى بين يدي كسرى

إن أفضل الأشياء أعاليها وأعلى الرجال ملوكهم وأفضل الملوك أعمها نفعا وخير الأزمنة أخصبها وأفضل الخطباء أصدقها. الصدق منجاة والكذب مهواة والشر لجاجة الحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ آفة الرأي الهوى والعجز مفتاح الفقر وخيؤ الأمور الصبر وحسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعى من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء شر البلاد بلاد لا أمير بها شر الملوك من خافه البرئ أفضل الأولاد البرارة وخير الأعوان من لم يراء بالنصيحة يكفيك من الزاد ما بلغك المحل حسبك كم شر سماعه الصمت حكم وقليل فاعله من شدد نفر ومن تراخى تألف.
الشرح
إن أعظم الأشياء متى كان فى مرتبة عالية وأعلى المرء هو المالك
وأعظم الملوك هو الذى له فاؤدة عامة بجميع الرعية وأحسن الزمان متى هو فى العصر الذهبى
 أفضل الخطيب هو الذى يصدق فى كلامه
لأن الصدق يحملنا إلى النجاة والسلامة وأما الكذب يحملنا إلى الضلالة والشر هو العناد فى الخصومة
إن هوى النفس يفسد الرأي والكسل مصدر كل الفقر وأحسن الأمور هو الصبر وسوء الظن فى تلك الأمور يحفظها من الفسد وحسن الظن بكل الأمور يفسدها
إصلاح فساد الأمة أحسن من إصلاح فساد المالك ومن فسدت نيته كالغاص فى الماء وأقبح الوطن إذا ليس له أمير يرأس الناس  ولأقبح المالك إذاكانت الرعية البارئة تخاف إليه من كان شديدا فى الأمور فالناس يغرون منه ومن كان لطيفا فالناس يقربونه





التحدير من هوىالنفس

محضتنى نصحى لكن لست أسمه         #   إن المحب عن العذال فى صمم  
إنى اتهمت نصيحة الشيب فى عذل      #   والشيب أبعد فى نصح عن التهم
فإن أمارتي بالسوء ما اتعظت           #   من جهلها بنذير الشيب والهرم
ولا أعدت من الفعل الجميل قرى              #   ضيف ألم برأسي غير محتشم
لو كنت أعلم أني ما أوقره                     #   كتمت سرا بدالي منه بالكتم
من لي برد جماح من غوايتها            #   كما يرد جماح الخيل باللجم
فلا ترم بالمعاصى كسر شهوتها          #   إن الطعام يقوى شهوة النهم
والنفس كالطفل إن تهمله شب على    #   حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
فاصرف هواها وحاذر أن توليه         #   إن الهوى ماتولى يصم أو يصم
وراعها وهي فى الأعمال سائمة         #   إن هي استحلت المرعى فلا نسم
كم حسنا لذة للمرء قاتلة من حيث لم يدرى أن السم فى الدسم
واخش الدسائس من جوع ومن شبع   #   فرب مخصمة شر من التخم
واستفرغ الدمع من غين قد امتلأت     #   من المحارم والزم حمية الندم
وخالف النفس والشيطان واعصهما     #   وإن هما محضاك النصح فاتهم
ولا تطع منهما خصما ولا حكما       #   وانت تعرف كيد الخصم والحكم
أستغفر الله من قول بلا عمل            #   لقد نسبت به نسلا لذى عقم
أمرتك لكن ما ائتمرت به              #   وما استقمت فما قولي لك استقم
ولا تزودت قبل الموت نافلة             #   ولم أصل سوى فرض ولم أصم





الشرح
أعطيتني النصيحة ولكني لا أسمعها إن الحب إلى السيئة يجعلني فى صمم عن نصيحتك
إني أهمل نصيحة الشيب الدناءة لأنني أظن أن ذلك الشيب ليس النصيحة بل إنما الدناءة أوالحقارة.
فإن حبي إلى السوء يسببني إلى عدم قبول النصيحة وبجهلها فلا أبالى ذلك الندير الذى جاء به الشيب والهرم
إن هوى النفس لا تستعد لقبول ضيفه بفعل جميل وهذا الضيف يسكن على الرأس بغير الحياء
لو كنت أعرف ان الشيب هو ضيف لا بد لي أن أكرمه فسأخبئ سري بأحسن ما يمكن
من يستطيع أن يدفع هوى نفسه من الضلالة كما يدفع الحصان باللجم
فلا ترم أن المعاصى تستطيع أن تكسر هوى النفس إن الطعام يقوى الحب فى شيء
إن هوى النفس كالصبي إن يحب الرضاعة ولم نمنعه فسيستمر فى رضاعته وإن نمنعه فيقف منها
ابتعد هوى النفس واحذر من أن تجعله وليا ولو كنت توليه فهو سيجعلك فى صمم
احفظ هوى النفس لأنها كالحيوان الرعية إذا مستقلا فى المرعى سيأكل ما وجد فيه فاحذره
كم من حسنات المرء تكون خادعة للناس كما أنه لا يدرى أن السم فى الدسم
وخف من المصيبة التى يسببها الجوع والشبع لأن الجوع أشد عقيبة من الشبع الذى يفسد المعدة
أخرج كل الدموع من عينك التى قد امتلأت من المعاصى فأو تحت ظلال الندامة
واعرض النفس والشيطان وابتعد كليهما إن تصاحك فلا تسمع
ولا تطيعهما فى الجدل ولا فى الحكم وأنت تعرف حيلتهما فى الجدال والحكم
استغفر الله من كلامك وأنت لا تعمله لأنك قد اعتبرته بذي
أمرت غيرك بالعمل الخير ولكنك لم تأمر نفسك ولم تعلمه وأمرت غيرك باستقامة تفسه ولكنك لم تستقم نفسك.
وليس لك زادا قبل موتك كم صلاة السنة ولم تصم إلا صوم الفرض       

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 komentar:

Posting Komentar