Balagoh


يَغْتَنِمُون به    = يَعُدُّونَه غَنِيمَةً أو مَكْسَبًا
يَستَشْعِرون مِن الخوف        = يَجْعَلونه شِعارَ قُلُوبِهم.
استَبْشَروا      = سُرُّوا أي كانُوا مَسْرُورِيْن
اقْشَعَرُّوا        = ارْتَعَدُوا  =  اضْطَرَبُوا واهْتَـزُّوا
صَفاءٌ           = نقيض كَدَر
تَبَـيُّنٌ         = ظهور واتّضاحٌ
الْخَفِيَّة         = ضدّ الظاهرة
صُنوف        = مفردها صِنْف  =  صِفَة
الْمَواهب      = مفردها الْمَوْهِبَة  =  الْعَطِيَّة  =  الشيء الْمَوْهُوب أو ما يُعْطَى.
الفاترة          = الضعيفة
طَرائف الأدب = مختاراته
الإفحام                = مصدرُ أَفْحَمَه = أَسْكَتَه بالْحُجَّة
مُتَفاوِتَة         = مُخْتَلِفة
مقتضَى الحال  = هو الأمر الداعي إلى إيراد الكلام بطريقة مخصوصة.
الرَّماد          = ما يبقى من الْمَوادّ المحتَرِقَة بعد احتراقها.
احتِفاء         = المبالَغة في الإكرام وإظهار الفرَح به.

الأسلوب

تلمَع    = تَبْرُزُ = تَظْهَر   
يتأمّلُهَا  = ينظر إليها مَلِيّاً
التأثّر بها = مِن تأثّرَ بها = حَصَلَ فيه أَثَرٌ منها.
المثّال   = عامِلُ التِّمثالِ
يتّخذ   = يُصَيِّرُ = يَجْعَل
قافلة    = رُفْقَة = جَماعة

في وصف بركة في قصر

حافّة           = ما يُحِيط أو يَسْتَدِير بشيء.
يتدفّق           = يَتَصَبَّبُ
يحجُب         = يَسْتُر
قَرار البركة     = أَسْفَلُها
المتوكّل         = هو المتوكّل العباسي، بويع بالخلافة بعد وفاة أخيه الواثق سنة 232 هـ. وكان جوّاداً محبّاً للعمران، وقد نَقل مقرّ الخلافة من بغداد إلى دمشق، وقُتل غيلةً سنة 247 هـ.
تَنْصَبُّ          = تَنْسَكِبُ =  tumpah, tertuang
السبائك  مفردها السَبِيْكة = القِطْعة مِن فِضَّة أو نحوِها ذُوِّبَتْ وأُفْرِغَتْ في قالِبٍ.
الْمَجاري  مفردها الْمَجْرَى = محلّ الجَريِ 
حاجب الشمس        = ناحيةٌ منها = أوّلُ ما يبدو منها.
يُضاحِكُها      = يَضْحَكُ مَعَها.
ريّق الغيث     = أوّل الغيثِ
يُبَاكِيْهَا         = يَبْكِي مَعَها.
تَراءَتْ          = ظَهَرَتْ
تلمس          = تَمَسُّ
أناقة            = حُسْنٌ مُعْجِبٌ
يسيرٌ            = سَهْلٌ
المحيط العلمي   = المجال العلمي
نَسَقٌ            = ما كان على طريقةِ نظامٍ واحد.
يناجي          = يَسَارُّ = يُكَلِّمُه بِسِرٍّ =  membisiki
الْمُنْتَقَى         = المختار
يُثير العاطفةَ     = يجعلها تَثُوْر أو تَهِيْجُ
الإعجاب      = الْحَمْلُُ على العَجَبِ.
يهزُّ             = يُحَرِّكُ  =  يُهَيِّجُ
التأنّق في الكلام   = العمل به بالإتقان والحكمة.
العُزُوف        = الْمَنْع
تَدَاوُلٌ          = تَنَاقُلٌ
تجلية            = كَشْفٌ، وتعبير، وإظهار
البراهين          مفردها البرهان = الحُجّة

تمريـن 1

أَزِقّة            = مفردها زُقَاقٌ  =  طريقٌ ضيِّقٌ
قَذِرَة           = وَسِخَة
أَنينٌ            = صوتٌ مِن ألَمٍ أو مَرَضٍ
الجُوَّع         = مفردها الجائع.
زَفَراتٌ        = مفردها زَفْرَة : مِنْ زَفَرَ الرَّجُلُ = أَخْرَجَ نَفَسَه مع مَدِّه إِيَّاه.
العُجَّز          = مفردها العاجز والعجوز.
البائسين        = الّذين اشْتَدَّتْ حَاجَتُهُمْ وَافْتَقَرُوا.
أَرْهَقَهُمْ         = حَمَلَهُمْ على ما لا يُطِيْقُونَ.
الْهُزال          = مصدرُ هَزِلَ _َ_ = قِلّة اللحْم والشَّحْم = نقيضُ السِّمَنِ.
الإعياء         = التَّعَبُ
اِرْتَمَوْا          = مُطاوِعُ رَمَى. يُقال: رَماهُ فَارْتَمَى  =  jatuh terlempar
منْـتَحِبِين      = من "انتَحَبُوا" أي بكوا شديدا = meratap  
الظِّلال         = مفردها الظُّـلَّة  =  ما يُسْتَظَلُّ به من الْحَرِّ والْبَرْد.
إشفاق          = عطفٌ
اشْمِئْزاز                = مصدر "اشمأزّ" أي اِنْقَبَضَ وَنَفَرَ كَرَاهَةً = jijik
التَّعاطِي        =  التناول: تَعَاطَيْتُ الدَوَاءَ أي تَنَاوَلْتُهُ.
الْمُسْكِرَات     = (اسم الفاعل) أَسْكَرَهُ الشَرَابُ = جَعَلَهُ يَسْكَرُ فهو سَكِرٌ وسَكْرَانُ = نَقِيْضُ صَحَا.
النَّسْل          = الولَد والذُّرِّيّـة
الإحصائيّات    = data statistik
الاستقراءات   =  penelitian
البلاهة         = ضُعْفُ العقل وعَجْزُ الرأي
نَقْفِزُ            = نَثِبُ
نُثَرْثِرُ           = نُكَثِّرُ الْكَلاَمَ = mengobrol
الفُتور          = الضعف والسكون بع الحِدّة واللين بعد الشدّة = lesu
الْمَرَح          = شِدّة الفَرَح والنَشاط.
أقدام مُجَنَّحَة   = أقدام ذات جَناح.
الجراثيم         = ج الْجُرْثُوْمَة = kuman
تَعْلَقُ            = تَتَعَلَّقُ
الْقَذِرَة          = الوَسِخَة
يتقيّأ اللُّعَابَ    = يُلْقِيه من الفَمِ.
اللُّعاب         = ما سالَ مِن الفم. 
الملوَّث          = الْمُلَطَّخ؛ الْمَاءُ الْمُلَوَّث = الْمَاءُ الْمُكَدَّر.
المكشوفة       = ضدّ الْمُغَطَّاة = terbuka

الأسلوب العلمي الصِرف والأسلوب العلمي المتأدّب

الصِرْف                = الخالِص
يُعْنَى بِـ       = يَشْتَغِلُ ويَهْتَمُّ بـ
عَرْضٌ          = إظهارٌ
انصراف إلى    = ميلٌ إلى
أناقة            = حُسْنٌ مُعْجِبٌ
صَقْلٌ   = مصدر صَقَلَ الشيءَ أي جَلاَه ومَلَّسَه وكَشَفَ صَدَأَهُ = menghaluskan
الجاحظ        (أبو عثمان) ( 150 – 255 هـ ) = من أئمة الأدب العبّاسي، وُلد في البصرة، وهو صاحب ملاحَظة دقيقة وروح مَرِحَة فَكِهَة وقلم رشيق.
زَعَمُوا          =  قالوا فيما يُشَكُّ فيه أو يُعْتَقَدُ كَذِبُه.
انتصَفَ النهارُ  = بَلَغَ النِّصْفَ
بلعنبر           =
الحافي          = الماشي بلا خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
امتنعَ           = كَفَّ = mencegah
رمضَ الْجُنْدُبُ = حَرَّ بَطْنُه من شدّة العطش.
الجندب         = jenis belalang
غَمَسَتِ        الْحَيّةُ ذَنَبَها في الرمال = غَطَّتْ وأَدْخَلَت ذَنَبَها فيها.
انتصبت        = قامَتْ وارْتَفَعتْ
رُمْحٌ            = جمعه رِمَاح = tombak
مركوز         = menancap, terpancang
تنسيق الكلام   = نَظْمُه

تمريـن 2

المعاوضة        = إعطاؤُه عِوَضًا أي بَدَلاً.
التوازن         = التَعادُل = keseimbangan
جَوْفٌ          = داخِلٌ
عُنْفُوانُ الشباب = أوّلُه
راهقتُ         = قَارَبْتُ
أنافَ على      = (من مادة نوف) = زادَ
أقتحم الأمرَ    = أرمي نفسي فيه بشدّة ومشقّة
لُجَّة            = مُعْظَم الماء  
أخوض غَمْرَتَه  = أدخل وأقتحم شدّتَه.
غَمْرَة           = مُعْظَم المياه والبحر
الجَسور         = الشجاع
الْجَبَان         = الخائف = الضَعِيفُ القلبِ.
الحذور         = yang amat berhati-hati
أتوغّل          = أذهبُ بعيداً
أتهجّم          = أتكلّف الهجومَ
أتفحّم          = أتغلّبُ
وَرطة           = وَحَلٌ = هوّة غامضة = كلّ أمرٍ تَعَسَّرَتِ النجاةُ منه.
أتفحّص عن    = أبحث عن
أستكشف عن الشيء  = أسأل أن يُكْشَفَ لي.
مستنّ بسُنّة     = عاملٌ بها
أميّزُ            = memisahkan, memilih
مُحِقٌّ           = قائِلُ الحقّ، الغالب على الحقّ.
مُبْتَدِع          = عامِلُ البِدْعَة
الأسلوب باعتبار الشكل

الكَلِم  = جمع الكَلِمَة
ابن الرُوميّ     = هو الشاعر المشهور صاحب النظم العجيب والتوليد الغريب، كان إذا أتى بمعنى لا يتركه حتى يستوفي، وتوفي سنة 283 هـ
تهزّ     = تُحَرِّكُ
الصَبَا   = رِيحٌ مَهَبُّها جهةُ الشَّرق
البانُ    = اسم الشجرة
يَتَثَنَّى   = يَنْعَطِف = يَتَمَايَل
يَنْفُضُ الطَلَّ عَنِ الْغُصْنِ        = يُحَرِّكُهُ لِيُسْقِطَهُ مِنْهُ.
الطلّ   = النَدَى
حَبٌّ   = biji
الْجُمَان = اللؤلؤ
جَهْوَرِيّ        = صوت مرتفع عالٍ
جَفاء   = غِلْظَة وثِقَلٌ
مشوب = مخلوطٌ
غنّة     = bunyi sengau (suara hidung)
غزلان  =  جمع الغَزَال = kijang
يَلْتَزِمُ   = يُوْجِبُ
صياغة  = تَكْوِينٌ
صِيْغَتْ = كُوِّنَتْ وَهُيِّئَتْ
يُخَاطِبُ        = يُكَالِمُ (مُكَالَمَة)
يُثِيْرُ الْعَاطِفَةَ    = يَجْعَلُهَا تَثُوْرُ أو تَنْبَعِثُ وَتَتَحَرَّكُ.
يَحْفِزُ   = يَدْفَعُ وَيَسُوْقُ
الْبَهْجَة = السُرور وظُهور الفَرَح.
الشَدْوُ  = إِنْشَادُ الشِّعْرِ وَالتَّرَنُّمُ بِهِ.
تَطَاوَلَتْ        = أَظْهَرَتِ الطُّوْلَ وَتَمَدَّدَتْ قَائِمَةً لِلنَّظَرِ إِلَى بَعِيْدٍ.
نَاجَى الْقُلُوْبَ  = سَارَّهَا = كَلَّمَهَا بِسِرٍّ.
النَّشْوَة  = السَّكَرُ أَوْ أَوَّلُه.
حَوَى _ِ_     = جَمَعَ
الْهَمُّ    = مَا عَزَمَ عليه الرَجُلُ وَقَصَدَه.
لَمْ يُلْهِنَا عَنْه    = لَمْ يَشْغَلْنَا عَنْه.
وَثِيْرٌ    = شَيْءٌ كَالْمِخَدَّةِ يُجْعَلُ عَلَى السَّرْجِ = الْوَطِيْءُ اللَّيِّنُ.
الْحَشَايَا        = جَمْعُ الْحَشِيَّة = الْفِرَاش
غَلاَئِل  = جمع الْغِلاَلَة = شِعارٌ يُلْبَس تحتَ الثَّوْب أو تحت الدرع.
 اِصْطَفَقَتْ     = اِهْتَزَّتْ وَاضْطَرَبَتْ
تَصْطَفِقُ اْلأَمْوَاجُ = تَتَلاَطَمُ

عناصر الأسلوب

تَسْتَقِرُّ  = تَثْبُتُ
البُحْتُرِيّ        = شاعر مطبوع من شعراء الدولة العباسية، قال أبو العلاء المعري عن البحتري "إنما الشاعر البحتري"، وُلِد ببلدة قديمة بين حلب والفرات تسمى بمنبج، وتوفي بها سنة 284 هـ.
يَخْتَالُ  = يَتَبَخْتَرُ وَيَتَكَبَّرُ
النَيْرُوز = (فارِسِيّة) يَوْمُ الْفَرَح
الْغَسَق  = ظُلْمَةُ أَوَّلِ اللَّيْلِ
الدُّجَى = جمع الدُّجْيَة = الظُلْمَة
يُفَتِّقُ الشَيْءَ    = يَشُقُّه = يُفَرِّقُه
النَدَى  = مَا يَسْقُطُ فِي اللَّيْلِ مِنْ غُبَارِ الْمَاءِ الْمُتَكَاثِفِ = embun
يَبُثُّ    = يُذِيْعُ وَيَنْشُر
مُكَتَّمٌ   = مِنْ "كَتَّمِ الشَّيْءَ" = أَخْفَاهُ
مِنَ الْيَسِيْرِ      = مِنَ السَهْلِ
الْخَصَائِص     = جمع الْخَاصِّيَّة = ciri khas
نَسَقَ    = نَظَمَ
مَعْرَضٌ = مَظْهَر
رَائِعٌ    = مُعْجِبٌ
بَهْجَة   = حُسْنٌ وَنَضَارَةٌ = keelokan, kecantikan
يَفُوْحُ الزَّهْرُ = اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
يَتَهَامَسَانِ       = يَتَسَارَّانِ = يَتَكَلَّمَانِ بِسِرٍّ
تَشِيْعُ   = تَذِيْعُ = تَنْتَشِرُ
رَنِيْنٌ    = صَوْت
وَقْعٌ    = (مصدر) الواحدة : وَقْعَةٌ = وَقْعَةُ الضَّرْبِ بِالشَّيْءِ = ketukan
 الاِنْفِعَال       = reaksi
يَلْتَزِمُ   = يُلاَزِمُ
تمريـن 3  

الْمُتَنَبِّي         = أبو الطيّب المتنبّي هو أحمد بن الحسين الشاعر الطائر الصيت، كان من المطلعين على غريب اللغة، وشعره غاية في الجودة، يمتاز بالحكمة وضرب الأمثال وشرح أسرار النفوس، ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة سنة 303 هـ وتوفي سنة 354 هـ.
نَعْشٌ   = شِبْهُ سَرِيْرٍ يُحْمَلُ عَلَيْهِ مَرِيْضٌ أَوْ مَيِّتٌ = tandu
مِنْ نَوْعِ الْمَحَلِّ أُرِيْدَ بِهِ الْحَالُّ أي: قَبْلَ مَرَضِكَ أَوْقَبْلَ مَوْتِك.
رَضْوَى = اِسْمُ جَبَلٍ بين الْمَدِينة ويَنْبُع؛ شُـبِّه الْمُرْثَى به لعظمته وفخامة قدره.
جَرِيْحَة = مَجْرُوْحَة = مُصَابَة بِجَرَح.
تَتَعَايَى  = تَتَأَلَّمُ
عُوَاء   = صَوْتٌ مَمْدُوْد ( صوت الكلب أوالذئب )
مُدَمْدِم  = مُتَذَمِّر = لاَئِمٌ نَفْسَه على ما فاتَ.
الْحَنَايَا  = جمع الْحَنِيَّة = ما كان مُنْحَنِيًا كَالْقَوْسِ؛ كنايةً عن السماء.
الْعَشَايَا = جمع العَشِيَّة = السَّحاب
فَحُّ اْلأَفْعَى      = صَوْتُها
الْهَجِيْر = شِدَّةُ الْحَرِّ
شَظَايَا  = جمع شَظِيَّة = قِطْعَة الْعُوْدِ
صَوْبُ الْغَمَامَةِ  = اِنْصِبَابُهَا أو نُزُولُها أي الْمَطَر
تَهْمِي   = تَسِيل
تَأْتَلِقُ   = تَلْمَعُ
حَنَانٌ   = عَطْفٌ وشَفَقٌ وَتَرَحُّم
لَفَّ    = ضَمَّ
الليل البَهِيْم     = الليل الذي لاضوءَ فيه إلى الصباح
إِعْيَاء   = تَعَبٌ وَكَلَلٌ
الزَفَرَات        = التَّنَفُّس مع مَدِّ النَفَس
يُرْوِي  = يَسْقِي أو يُبَلِّلُ

الصورة البيانية

يَخْطُرُ اْلأَمْرُ له = يَلُوْحُ في فِكْرِه
الرَّمَاد  = ما يَبْقَى من الْمَوادِّ الْمُحْتَرِقَة بَعْدَ احْتِرَاقِها
اِِسْتَغْنَى عن ذِكْرِه      = اِكْتَفَى به
ثَمَّةَ     = هُنَاكَ

التشبيه

الليث  = الأسد
الإقدام = الاِجْتِرَاء = الشَجاعة
قِرَاعُ الْخُطُوْبِ = مُصَارَعَةُ الشَّدَائِدِ وَالتَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
تَجْتَلِيْكَ = تَنْظُرُ إِلَيْكَ
مَكْنُوْنٌ       = اسم المفعول لِـ"كَنَّ الشَيْءَ" أي سَتَرَهُ فِي كِنِّهِ وَغَطَّاهُ وَأَخْفَاهُ وَصَانَه مِن الشمس.
الدياجي      = الْخَيْلُ السُّوْدُ = kuda hitam
السُّروج      = جمع السَّرْج = pelana
أَهِلَّةٌ          = جمع الْهِلاَل = غُرَّةُ الْقَمَرِ
اْلأَسِنَّة        = أَطْرَافُ الرِّمَاحِ
أَنْجُم         = جمع نَجْم
بُدُور         = جمع بَدْر
الْحُوْر        = bidadari
مُتَوَافِرَة       = كَثِيْرَةٌ مُتَّسِعَة
ملفوظة       = مذكورة
ملحوظة      = غير مذكورة

تمريـن 4

الْجَوَارِي     = جمع الْجَارِيَة = السَّفِيْنَة
الْمُنْشَآت     = الْمَرْفُوْعَات
اْلأَعْلاَم       = جمع الْعَلَم = الْجَبَل
صَرْعًى       = جمع صَرِيع = مَصْرُوع = مطروح على الأرض = bergelimpangan
أعجازُ نَخْلٍ  = أُصُوْلُها = akar pohon kurma  : أي كأنهن جذور نخل خالية الجوف.
خاوِية        = فارِغة وخالِية
سَرَابٌ        = ما يُشَاهَدُ نِصْفَ النَّهَارِ مِنِ اشْتِدَادِ الْحَرِّ كَأَنَّهُ مَاءٌ = fatamorgana
القِيْعَة         = الْمُنْبَسِط من الأرض
يَحْسَب      = يَظُنُّ
الظَّمْآنُ       = الْعَطْشَانُ
طَلْعٌ          = mayang kurma
الْيَاقُوْت      = الْحَجَرُ الْكَرِيْم = jenis batu mulia
الْمَرْجَان     = صِغَار اللُّؤْلُؤ
أَسْفَار        = جمع سِفْر = كتابٌ كبيرٌ ( جُزْءٌ مِن أجزاء التَّوْرَاة )
إِيْمَاضٌ       = لَمَعَان = kilauan
بَوَارِقُ        = جمع بَارِق وهو البَرْق
عَجاجٌ       = غُبَار
الْجَبِيْن       = الْجَبْهَة أو نَاحِيَتُها
الْمَلِيْحَة      = الْحَسْنَاء
الْخِمَار       = ما تُغَطِّي بِه الْمَرأةُ رَأْسَها
أَنْفَاس        = جمع نَفَس
الْخُزَامَى     = جِنْس الزَّهْر
عَارِضُ الشمسِ                = صَفْحَتُها
أَرْخَى اللَّيْلُ سُدُوْلَه = أَرْسَلَ أَسْتَارَ ظُلْمَتِه
أَرْخَى        = أَرْسَلَ وأَسْبَلَ =  membentangkan
سُدُول        = جمع سُدْل = حِجاب وسِتْرٌ
الْهُمُوم       = جمع هَمٍّ = حُزْن
يَبْتَلِي         = يَخْتَبِر
أَجْرَام        = جمع جِرْم = نَجْم
لَوَامِعُ         = جمع لاَمِعَة
دُرَرٌ          = جمع دُرَّة = لُؤْلُؤَة
نُثِرْنَ          = رُمِِيْنَ مُتَفَرِّقَاتٍ

أقسام التشبيه باعتبار طرفيه

الثَّغْر          = مُقَدَّم الأَسْنَان
الَّلآلي        = جمع اللؤلؤ
سُهَيْل        = كوكب صوؤه يضرب إلى الحمرة في اهتزاز واضطراب.
الْمَعَرِّي      = هو أبو العلاء المعرّي اللغوي الفيلسوف الشاعر المشهور، ولد بالمعرّة وهي بلد صغير بالشام، وعمي من الحدري وهو في الرابعة من عمره، وتوفي بالمعرّة سنة 449 هـ.
وَجْنَة         = مَا اِرْتَفَعَ مِنَ الْخَدَّيْن
الْحِبُّ        = الْحَبِيب
الْخَفَقَان      = الاِضْطِرَاب
ابن المعلى    =
قَدٌّ            = قَامَةُ الرَّجُلِ وَاعْتِدَالُه = postur tubuh
بَشّار بن بَرْد = كان شاعراً مشهوراً، أجمعت الرواة على تقدمه طبقات المحدثين المجيدين من الشعراء، وهو من شعراء الدولتين الأموية والعباسية، توفي سنة 167 هـ.
مُثَار          = اِرْتِفَاعٌ
النَّقْعُ         = جمع النِّقَاع = الْغُبَار
أَسْيَاف       = سُيُوف
تَهَاوَى أصله تتهاوَى   = تَتساقَط، والشاعر يصف قومه في ساعة القتال.
الضَّخَامَة     = الْعَظَمَة
الْمَهَابَة       = الْهَيْبَة
تَلاَءَمَتْ      = اِنْضَمَّتْ وَالْتَصَقَتْ
تَلاَحَمَتْ     = اِلْتَصَقَتْ

تمريـن 5

التُّهامِي       = هو علي بن محمد التهامي شاعر مشهور من تهامة، جاء مصر فاعتقل في سجن القاهرة وقتل سجيناً سنة 416 هـ.
مَنِيَّة          = مَوْتٌ
يَقَظَة         = نَقِيْضُ نَوْمٍ
سَارٍ          = سَائِرٌ
الطَلُّ         = أخفّ من النَّدَى
الْجُلَّنَار       = زَهْرُ الرُّمَانِ وهُوَ أَحْمَرُ
مُعْرِضِيْن      = (mereka) berpaling
حُمُرٌ         = جمع حِمَار = keledai
مُسْتَنْفِرَة      = lari terkejut
القَسْوَرَة      = الأَسَد والرماة من الصيادين، الواحد قسور.
السَرِيُّ الرِّفَاء = كان في صباه يرفو ويطرز بدكان بالموصل، وكان مع ذلك يتعلق بالأدب وينظم الشعر، ولم يزل كذلك حتى جاد شعره، وكان عذب الألفاظ كثير الانفعال في التشبيه والوصف، ومات ببغداد سنة 360 هـ.
لُجَّيْن         = مُثَنَّى لُجٍّ = فِضَّة
تَهْتَزُّ          = تَتَحَرَّكُ
جَانٌّ          = ثُعْبَان
وَلَّى          = أَعْرَضَ وَأَدْبَرَ
ابن المعالي    =
خُمُرٌ         = جمع خِمَار = ما تُغَطِّي به الْمَرأةُ رَأْسَها
دُرٌّ           = لؤلؤ
رِيْقٌ          = لُعابُ الْفَمِ
ابن الحدَّاد    =
الظَبْيُ        = الْغَزَال = kijang
لَحْظٌ         = نَظَرٌ بِمُؤَخَّرِ الْعَيْنِ عَنْ يَمِيْنٍ وَيَسَارٍ
جِيْدٌ          = عُنُقٌ
الإِخْذَام      = القَطْع
الإرهام       = دوامُ سقوطِ الْمَطَر
إقدامٌ         = شَجاعة
شَذًا          = قُوَّة الرائحةِ
جَادَ          = حَسَّنَ
نَضِرٌ          = نَعِمٌ حَسَنٌ وجَمِيْلٌ
كَمْ وُجُوْهٍ    = "كَمْ" الْخَبَرِيَّةُ  بمعنى "كَثِيْر"
مُرْتَقَى        = مَوْضِعُ الاِرْتِقَاء، وفي ذلك إشارة إلى رفعة المحسود وضعة الحاسد
أبو الفَتْح كُشَاجِم      = شاعر مفتن مطبوع ومنشئ بارع، كان يعد ريحانة الأدب في زمانه، أقام بمصر مدة فاستطابها وله تصانيف عدة، وتوفي سنة 330 هـ.
الْمَشُوْقُ      = مَنْ هَاجَهُ الْحُبُّ = kasmaran

وجه الشَـبَه

ناصِعٌ        = خالصٌ صافٍ
الدُّجَى       = مفردها الدُّجْـيَة = الظُّلْمَة
حِجَاج       = مفردها حُـجّة
الْخَصْم      = الْمُخَاصِم والْمُنَازِع
تَحَقَّقَ        = ثَبَتَ
الأغوار      = مفردها الغَوْر = القَعْر
الرُّكام       = الْمُتَراكِم بعضُه فوقَ بعضٍ
القاتِم        = الشديد السَّواد
دَرَجَ         = اِعْتَادَ
مُعَلِّلِيْنَ       = مُبَيِّنِين العِلَّةَ والإثباتَ
يَتَرَدَّى       = يَسْقُط
مَهْوَاة        = jurang
الحجّة الدامغة = الحجّة الْمُقْنِعَة القَوِيَّة
يُفْحِمُ الْخَصْمَ         = يُسْكِتُه بالحجّة في الْخُصومَة أو غيرِها.
طَمْسٌ        = مَحْوٌ
التعميم عليه = تَغْطِيَـتُه

تمريـن 6

الْحَنَفِيَّة البيضاء        =
انْتِضاء البدر = انكشافه وخروجه من الغَيْم
غَيْمَة         = سَحاب
نَجاء         = خَلاص
البأساء       = الشِّدّة والعَنَت
حِصْنٌ        = كُلّ مكانٍ مَحْمِيٍّ مَنِيْعٍ.
الصِّبَا         = الصِّغَر
ناضِرٌ         = نَعِمٌ وحَسَنٌ وجَمِيلٌ
جُدْ          = فعل أمر جادَ – يَجُودُ = تَكَرَّمْ
الصَّخْرَة      = الحجر العظيم الصُّلْب
الماء الزُّلاَل   = الكثير الزَّلَقِ = sangat licin
سَخِطْتُ     = غَضِبْتُ
اللَّهِيْب       = حَرُّ النَّار
السَّماحة     = الْجُود

تشبيه التمثيل

امرؤ القيس   = هو رأس شعراء الجاهلية وقائدهم إلى الافتنان في أبواب الشعر وضروبه، ولد سنة 130 ق هـ، وآباؤه من أشراف كندة وملوكها، وتوفي سنة 80 ق هـ، وله المعلقة المشهورة.
شُعَاعٌ        = ضَوْءُ الشمسِ الذي تَراه كأنّه حِبَالٌ مُمْتَدَّةٌ.
غَدْوَة         = بُكْرَةٌ أو مابَيْنَ الْفَجْرِ وطُلُوعِ الشمس؛ أوّل النهار.
دَنَانِيْرُ         = جمع دِيْنَار = ضَرْبٌ مِن قَدِيم النُّقود الذَّهَبِيَّة.
اْلأَشَلُّ        = الَّذي يَبِسَتْ يَدُه = yang lumpuh tangannya
تَهْوِي        = تَسْقُط
فُرُوجٌ        = جمع فَرْج = خَلَلٌ بينَ شَيْئَيْن.
الْعُظْمُ والعِظَمُ  = خِلافُ الصِّغَر
أَمْعَنْتَ النَّظَرَ فِي اْلأَمْرِ = بَالَغْتَ وَأَبْعَدْتَ فِي الاِسْتِقْصَاء = mengamati dg sungguh2
مُنْتَزَع        = مُقْتَلَع = مُسْتَلَب = diambil
تَضَامَّتْ      = اِجْتَمَعَتْ بعضُها إلى بعضٍ.
اْلأَحْبَار         = جمع الْحَبْر = رئيس الْكَهَنَة عند الْيَهُود.
يَجْنِي           = يَتَنَاوَل
الْكَدُّ           = شِدَّة التَّعَب
الْمُنْعَكِس       = terpantul
تُدَاعِبُ         = تُلاَعِبُ = تُمَازِح
النَّسِيْم          = الرِّيحُ اللَّيِّنَة لا تُحَرِّك شَجَرًا ولا تَتْرُكُ أَثَرًا.
تَتَنَاثَرُ           = تَتَسَاقَطُ مُتَفَرِّقَةً
تمـرين 7

النابغة الذِّبْيانِي  = شاعر من شعراء الجاهلية، وسمي النابغة لنبوغه في الشعر، شهد له عبد الملك بن مروان بأنه أشعر العرب وكان خاصاً بالنعمان ومن ندمائه، وكانت تنصب له قبة حمراء بسوق عكاظ فيأتي إليه الشعراء ينشدونه أشعارهم فيحكم فيها، وقد مات قبيل البعثة.
الْمَجْد          = الْعِزُّ والرِّفْعَة
تَلْعَقُ الشَيْءَ    = تَتَنَاوَلُه بلِسانِك أوبِإِصْبُعِكَ.
مَضَضٌ         = وَجَعُ أو أَلَمُ الْمُصِيْبَةِ.
البوصِيري      = كاتب شاعر متصوف حسن الديباجة مليح المعاني، وأشهر شعره البردة والهمزية، وقد نظمها في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي بالإسكندرية سنة 696 هـ، وقبره بها مشهور يُزَار.
شَبَّ           = صارَ شَابًّا فَتِيًّا
تَفْطِمُ الطِّفْلَ    = تَفْصِلُه عن الرَّضَاع
يَنْفَطِمُ          = مُطَاوِعُ يَفْطِمُ
البارودي       =
لاَ يَنْفَكُّ        = لاَ يَزَالُ (من أخواتِ كَانَ)
لُمَعٌ            = جمع لُمْعَة = بَرِيْقٌ؛ وقِيلَ: لَوْنٌ مُخَالِف.

التشبيه الضمني

أبو نُوَاس       =
يُفْتَقَدُ           = يُطْلَبُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ
اللَّيْلَةُ الظَّلْمَاءُ   = شَدِيْدَةُ الظَّلاَمِ
أبو الْعَتَاهِيَة     = هو أبو إسحق إسماعيل بن القاسم، ولد ونشأ بالكوفة سنة 130 هـ، وكان شعره سهل اللفظ كثير المعاني قليل التكلف، وأكثر شعره في الزهد والأمثال، توفي سنة 211 هـ.
الْيَبَسُ           = الْمَكَانُ الْيَابِسُ أي الْجَافُّ
أبو تَمام        = هو حبيب بن أوس الطائي الشاعر المشهور، كان واحد عصره في الغوص وراء المعاني وفصاحة الشعر وكثرة المحفوظ، وتوفي بالموصل سنة 231 هـز
شَرَعُوا         = بَدَأُوا
تَصْبُو           = تَقْصِدُ
يُقَارِنُ          = يُصَاحِبُ أو يَقْتَرِنُ بِه
يَلْمَحَانِ        = يَلْمَعَانِ = tersirat, terlintas
أُسْنِدَ إلى        = نُسِبَ وَرُفِعَ إلى ......

تمريـن 8

وَيْلاَهُ           = أي هلاكٌ عليه؛ يُدْعَى به لمن وقَع في هلَكةٍ يَسْتَحِقُّها.
أَعْرَضَتْ       = أَدْبَرَتْ = berpaling muka
أَلِيْمٌ             = memedihkan
يُرُوْعُهم        = يُخِيْفُهم ويُفْزِعُهم
يَسْطُو          = يَثِبُ عَلَيْهِ وَيَقْهَرُ
رَوْنَق السيف   = بَرِيْقُه
يَصُوْلُ          = يَسْطُو عليه ويَقْهَر. يقول: الموت أشبه بلصّ دقيق الشخص خفيّ الأعضاء يسعى إلينا من غير أن نشعر به، ويسطو من حيث لا ندري، فلا سبيل لنا إلى الاحتراس منه.
الْمَنْهَل         = مَوْرِدُ الشُّرْبِ
القَيْسِرَانِي      =
دَقَّ             = ضِدّ غَلُظَ
الرَّاحُ           = الْخَمْر
الإبريق         = kendi
الْحَبَاب        = الْفَقَاقِيْع الَّتي تَطفو على الْمَاء أوالخمر = buih
يَقْرَعُ           = يُصِيْبُ
تَحَدَّرَ          = نَزَلَ
خَفَاءٌ           = مصدرُ خَفِيَ ـَـ = ضِدّ ظُهُور
نَقَاءٌ            = مصدرُ نَقِيَ ـَـ = النَظافة والْحُسْنُ والْخُلُوص.
يَسْتَذِلُّهُ         = يَجْعَلُه ذَلِيْلاً
الْجَزَّار         = الذَّبَّاح
قِمَمٌ            = جمع قِمَّة = أَعْلَى كُلِّ شَيْءٍ
يَسْتَقِرُّ          = يَثْبُتُ
الشُّعْلَة          = لَهَبُ النَّارِ أو مَا أَشْعَلْتَ النَّارَ بِهِ = obor
نُكِّسَتْ         = قُلِبَتْ عَلَى رَأْسِهَا وَجُعِلَ أَسْفَلُهَا أَعْلاَها.

أغراض التشبيه

تَثَنَّتْ           = تَمَايَلَتْ
خَيْزُرَانٌ        = rotan
رَيْثٌ           = بُطْءٌ
أَنَامِلُ           = جمع أَنْمَلَة = رُؤوسُ اْلأَصَابِع
مِزْمَارٌ          = seruling
خَنَافِسُ         = جمع خُنْفُس = jenis kumbang
أَوْتَارٌ           = جمع الْوَتَر = tali busur; senar alat musik
 تَنَافَرَ           = تَفَرَّقَ
يُجْبَرُ           = يُصْلَحُ بَعْدَ الْكَسْرِ
مَرْتَعٌ           = مَكانٌ مُخْصَبٌ لا يَعْدَمُ شيئًا يُرِيْدُه
هِجَاء          = ذِكْر الْعُيوب والشَّتْم
الوَضَح         = الضوء والبياض
سُرْمٌ            = دُبُرٌ
بَغْلٌ            = peranakan kuda dengan keledai
الرَّوْث         = kotoran (tahi) hewan
إِبْرَاز           = إِظْهَار
تَرَاءَتْ          = ظَهَرَتْ
تَثْنِي            = تَعْطِفُ =  membengkokkan
الاِلْتِوَاء         = menjadi bengkok
يَلْجَأُ إلى        = يَسْتَنِدُ إلى
يُجَزِّئُهُ          = يُقْنِعُهُ أو يَكْفِيْهِ
فَطَنَ إِلَى       = أَدْرَكَ وَفَهِمَ
مَوَاطِنُ         = جمع مَوْطِن = مَوْضِع
الطَّرَافَة         = مصدر طَرُفَ = كانَ أو صارَ طَرِيْفًا أي غَرِيْبًا نَادِرًا.
الْخُطُورَة بِالْبَال = مصدر خَطَرَ ـُـ بِه أي لاَحَ فِي فِكْرِه.
اِبْتَدَعَ           = أَنْشَأَ = mencipta, berkreasi
تَدِبُّ           = تَسْرِي وتَمْشِي كَالْحَيَّةِ أو عَلَى الرِّجْلَيْنِ والْيَدَيْنِ كَالطِّفْلِ.
يَتَأَتَّى           = يَتَهَيَّأُ
الْخَيَالُ الْمُجَنَّح = khayalan yang berlapis/bercabang
قَرِيْحَةُ الشَّاعِر أوالكَاتِب = مَلَكَةٌ يَقْتَدِرُ بِهَا عَلَى الإِجْادَة في نَظْمِ الشِّعْر أوالْكِتَابَة = bakat
الاِِسْتِطْرَاف    = عَدُّهُ طَرِيْفًا أي غَرِيْبًا نَادِرًا
تَنَافُرٌ            = تَفَرُّقٌ
شَوَائِبُ         = عُيُوْبٌ وأَدْنَاسٌ وأَهْوَالٌ
يَجْتَثُّ          = يَقْلَعُ مِنْ أَصْلِهِ
نَصَاعَةٌ          = اِشْتِدَادُ الْبَيَاضِ
تَمْوِيْهٌ           = تَزْوِيْرٌ وتَلْبِيْسٌ وتَبْلِيْغٌ خِلاَفُ مَا هُوَ.
اِسْتِحْسَانُ الْوَرْدِ= عَدُّهُ حَسَنًا
إِزَاءٌ            = مُقَابِلٌ وأَمَامٌ
مُسْتَقْذِرَة       = مِن اِسْتَقْذَرَ الشَيْءَ = كَرِهَهُ لِوَسَخِهِ 
مُسْتَنْفِرَة        = مِن اِسْتَنْفَرَ = صَيَّرَهُ يَنْفِرُ

تمريـن 9 

يُقَهْقِهُ          = يَشْتَدُّ ضَحِكُه
أبو الْحَسَن الأَنْبَارِي   = أحد الشعراء المجيدين عاش في بغداد، وتوفي سنة 328 هـ، وقد اشتهر بمرثيته التي رَثَى بها أبا طاهر بن بقية وزير عزّ الدولة لما قُتل وصُلب، وهي من أعظم المراثي ولم يسمع بمثلها في مصلوب، حتى إن عضد الدولة الذي أمر بصلبه تمنى لو كان هو المصلوب وقيلت فيه.
الاِحْتِفَاء       = المبالَغة في الإكرام
مصلوب       = مَنْ قُتِلَ وَصُلِبَ
الغَداة          = أوّل النهار
تَوَهَّمْتَ        = تَخَيَّلْتَ
الْهِبَات         = جمع الْهِبَة = الْعَطِيَّة
النَقاء           = مصدرُ نَقِيَ ـَـ = نَظُفَ وحَسُنَ وخَلُصَ
قَطَاة           = طائرٌ في حَجْمِ الْحَمَام، يُضْرَب بها الْمَثَلُ في الاِهْتِداء.
غَرَّ             = خَدَعَ
تُجَاذِبُ        = ضِدّ تَدْفَعُ عنهُ
تَطْفِيَلاً         = دُنُـوًّا  =  قَرِيْـبًا
أَعْيَا            = أَعْجَزَ
هَالاَتٌ         = جمع هَالَة = دَارَة الْقَمَر
تَعْرُو           = تُلِمُّ = تَنْزِلُ
هِزَّةٌ            = تَحْرِيْكَة
اِنْتَفَضَ         = تَحَرَّكَ
الْقَطْرُ          = الْمَطَر
المجـاز

الإيوان         = مكان مرتفع في البيت يُجْلَس عليه.
بادٍ             = ظاهِرٌ
طَرْفَة بن عَبْد  =
مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ            = أي مَنْ لَمْ تُعْطِهِ زاداً، والزاد طعام المسافر، يقول : إذا عِشتَ فستُعلّمك الأيام ما لم تكن تَعلَم، ويأتيك بالأخبار ما لَمْ تكلفه ذلك.
الْجِرْمُ          = النَّجْم
عَاوَدْنَا النَطْرَةَ  = رَجَعْنَا إِلَى نَظْرَةِ اْلأَمْرِ اْلأَوَّل
القَرِيْنَة         = هي في الكلام كُلُّ ما لا يَدُلُّ على المقصود.

تمريـن 10
حِلْيَة           = زِيْنَة
كَبْحٌ           = جَذْبٌ وَرَدٌّ
جُمُوحٌ         = عِصْيَان
أَنْفَاس          = جمع نَفَس
تَمْخُرُ السَفِيْنَةُُ  = تَجْرِي تَشُقُّ الْمَاءَ مَعَ صَوْت.
الْعُبَاب         = الْمَوْج
شِيْبٌ          = جمع أَشْيَب = الْمُبْيَضُّ الرَأْسِ

الاستعارة التصريحية والمكنية

سيف الدَوْلة   = هو أبو الحسن علي بن عبد الله بن حمدان، كان ملكاً على حلب، وكان أديباً شاعراً مجيدا محبّاً لجيد الشعر شديد الاهتزاز له؛ قيل لم يجتمع بباب أحد من الملوك بعد الخلفاء ما اجتمع ببابه من الشعراء، وقد انقطع المتنبي إليه وخصه بمدائحه. وكانت ولادته سنة 303 هـ وهي سنة ولادة المتنبي، ووفاته سنة 356 هـ بعد مقتل المتنبي بسنتين.
دَرَى           = عَلِمَ
يَرْتَقِي          = يَصْعَد
الْمَنِيَّة          = جمعها الْمَنَايَا = الْمَوْت
أَنْشَبَتْ         = menancapkan
أَلْفَيْتَ          = وَجَدْتَ
تَمِيْمَة          =   jimat
أبو ذُئَيْب الْهَذْلِي      =
صُرِّحَ          = بُيِّنَ = أُظْهِرَ

تمـرين 11

المتوكّل         = هو المتوكّل العباسي، بويع بالخلافة بعد وفاة أخيه الواثق سنة 232 هـ. وكان جوّاداً محبّاً للعمران، وقد نَقل مقرّ الخلافة من بغداد إلى دمشق، وقُتل غيلةً سنة 247 هـ.
اْلأَمْلاَك        = جمع الْمُلْك = الْعَظَمَة والسُّلْطَة
ذَخَائِر          = جمع ذَخِيْرَة = مَا ذُخِرَ = يُرادُ بها أَمْوَال
يقول : إن جيشه لم ينفعه حين هجم عليه الإعداء في قصره فلم يقاتل دونه، وإن أملاكه وأمواله لم تُغْنِ عنه شيئاً.
الْمَهْدِيّ        = هو من خلفاء الدولة العباسية في العراق، أقام في الخلافة عشر سنين محمود العهد والسيرة محببًا إلى الرعية وكان جوادا، توفي سنة 169 هـ.
مُنْقَادة          = خَاضِعَة
تُجَرِّرُ          = تَجُرُّ شَدِيْدًا
أَذْيَال           = جمع ذَيْل = آخِرُ الشَيْء
وَهَنَ           = ضَعُفَ
أَقْسَمَتْ        = حَلَفَتْ = bersumpah
الرُّصافِي       =
تُذْرِي          = تُلْقِي = تَصُبُّ
تَغْفُو           = تَطْفُو
لَثَمَتْ          = قَبَّلَت
الرُّبَا            = جمع الرُّبْوَة = الأراضي أو الأماكن العالية
الْحَجَّاج       =
أَيْنَعَتْ          = مِنْ أَيْنَعَ الثَّمَرُ إذا أَدْرَكَ ونَضِجَ.
حَانَ قِطَافُهَا   = آنَ وَقْتُ قَطْعِها، يريد أنه عالم بحال القوم من الشِّقاق والخلاف في بيعة أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان، فهو يُحَذِّر عاقِبَةَ ذلك.
عَسْعَسَ اللَّيْلُ    = مَضَى = ضِدُّ أَظْلَمَ
دِعْبِل الْخَزاعِي   = كان شاعراً هجّاء، ولد بالكوفة وأقام ببغداد، وشعره جيد؛ وقد أولع بالهجو والحط من أقدار الناس فهجا الخلفاء ومن دونهم، توفي سنة 246 هـ.
ابن سِنان الْخَفاجِي   = شاعر، أديب كان يرى رأي الشيعة، وقد ولى قلعة من قلاع حلب من قبل الملك محمود بن صالح فشق عصا الطاعة بها؛ فاحتال عليه الملك حتى سَمَّه فمات سنة 466 هـ.
هَتَفَتِ الْحَمَامَةُ  = أَكثرتْ صِياحَها ومدّت صوتها.
الْبَانُ             = نَوْعٌ مِنَ الشَّجَرِ
اْلأَسَى           = الْحُزْنُ
غَرَامٌ             = حُبٌّ وَوُلُوْعٌ شَدِيْدٌ
الصَّبَابَة           = الشَّوْقُ وَالْوَلَعُ الشَّدِيْدُ
طَوْقٌ             = زِيْنَةٌ لِلْعُنُقِ تُحِيْطُ بِهِ
خَضَبَتْ كَفًّا     = لَوَّنَتْهَا
تُمْلِي             = تَقُوْلُ
الاستعارة الأصلية والتبعية

لاَمَ – يَلُوْمُـهُ   = كَدَّرَه بالكلام لإِتْيانِه ما ليس جائزًا أو غيرَ مُلائِم.
السُّهَا            = كوكَبٌ خَفِيٌّ، والناسُ يَمتحِنون به أبصارَهم =
الفَرَاقِد           = مفردها الفَرْقَد = النجم القريب من القُطْب الشمالي يُهْتَدَى به وبجانبه آخَرُ أَخْفَى منه =
جُذُوْع           = جَمْعُ الْجِذْعِ = سَاقُ النَّخْلَةِ
تَقْتَضِي           = تَسْتَوْجِبُ
التَمَكُّنُ          = مِن "تَمَكَّنَ الْمَكَانَ أَوْ بِالْمَكَانِ" = رَسَخَتْ قَدَمُهُ فِيْهِ.

تمريـن 12
يَنْقُضُوْنَ         = يُفْسِدُوْنَ
مِيْثَاقٌ            = عَهْدٌ
خَجِلَتْ          = اِضْطَرَبَتْ مِنَ الْحَيَاءِ
تَأَمَّلَ اْلأَمْرَ       = نَظَرَ فِيْهِ مَلِيًّا
يَسْتَبِيْنُ           = يَضِحُ = يكُون وَاضِحًا بَيِّنًا
نِرْجِس           = نَبَتٌ مِنَ الرَّيَّاحِيْنِ له زَهْرٌ مُسْتَدِيْر أَبْيَضُ، تُشَبَّهُ بِهِ اْلأَعْيُنُ.
الْعُـنَّابُ (بتشديد النون)    = شجَر له حَبٌّ كحَبِّ الزيتون، وأحسنُه الأحْمَر الْحُلْو.
الْقَادَة            = جمعُ الْقَائِد
الرَّهِيْب          = مَا يُخَافُ مِنْهُ
يَشْدُو            = يَتَرَنَّمُ = يَتَغَنَّى
تَرْضَخُ            = تَخْضَعُ
أَكْفَان            = جَمْعُ الْكَفَن

الاستعارة المرشحة والمجردة والمطلقة

الْجَارِيَة          = السَّفِيْنَة
الْخَلِيْط           = الرفيق الْمُعاشر
رَحِيْلٌ            = اِسْمٌ مِنَ الاِرْتِحَال
مُحُوْلٌ           = جَدْبٌ = kering, gersang
والمراد به هنا الشُحوب وزوال النُضْرة بسبب الحزن.
يُلاَئِمُ             = يُوَافِقُ
تمريـن 13

اِكْتَسَتِ اْلأَرْضُ بِالنَّبَات = تَغَطَّتْ بِهِ
طَلْقٌ              = ضَاحِكٌ
يَخْتَال            = يَتَبَخْتَر ويَتَكَبَّر
يَلْقَطُ             = يَأْخُذُ بِالْمِنْقَار
يَحِيْدُ             = يَمِيْلُ عَنْهُ
يَتَفَكَّهُ            = يَتَلَذَّذُ وَيَتَمَتَّعُ
بَرَزَ               = خَرَجَ وَظَهَرَ
خِدْرٌ             = سِتْرٌ يُمَدُّ لِلأَمَةِ فِي نَاحِيَةِ الْبَيْتِ؛ مَا يُفْرَدُ لِلأَمَةِ مِنَ السَّكَنِ.
اِكْتَحَلَتِ الْعَيْنُ  = لَبِسَتِ الْكُحْلَ = bercelak
الأَرَق            = ذَهَابُ النَّوْمِ فِي اللَّيْل = السَهَر
التَّسْهِيْد          = السَهَر وقِلَّةُ النَّوْمِ

الاستعارة التمثيلية
الوليد بن يزيد   =
مروان بن محمد  =
بُوْيِع             = عُوْهِدَ
توقَّف عن       = كَفَّ وامْتَنَع
مِرْجَل            = قِدْر
موقَدَة            = مُشْعَلَة
يفور الْمِرْجلُ    = يَغلي ويرتفع ما فيه
تأمّلتَ الأمرَ     = نظرتَ فيه مليّاً
تردَّدَ في أمر      = اشتبه فيه ولم يُثْبِت
منتزَعة           = مقتلَعة
إقدام             = تقديم
يُكْظَم            = يُمْسَك
توالتْ           = تَتابَعتْ
يئِزّ               = يَغلي ويُصوِّت
الانحباس         = التوقُّف
تمـرين 14
يهون            = يسهُل
طَلْعَة             = رُؤْية
يُغْنِيك عن       = لم يَنْفَعْك
زُحَل             = كَوْكَب تُحيط به منطقة نيِّرة = planet saturnus
يقول : اِمْدَحْه بما تراه منه، واترُكْ ما سمعت به مِن شرَفِ أجداده؛ فإنّ مَن ظهَر له البَدر استغنى بنوره عن زُحَل : وهو نجم بعيد خفيّ.
رَمَدٌ              = كلّ ما يؤلم العينَ
سقَمٌ             = مرَضٌ
الْحَسْناء          = المرأة الجميلة
لَمْ يُغْلِه الْمَهْرُ    = لم يجدْه غالياً
تَرْقُم             = تَكْتُب
الرِماء            = رَمْيُ السِهام = panahan
الكَنائن          = مفردها الكِنانة = وِعاء السِهام
يُفْلَح             = يُقْطَع
شميم             = رائحة
عَرار             = اسم نبات طيّب الرائحة
شَهْم             = قويّ شجاع
الإياب           = الرجوع
يَنْفُخ بفَمِه       = يُخْرِج منه الريحَ
ضَرَمٌ             = جَمْر = نار مُتّقِدة
نُباح الكلابِ    = صوتها


المجاز المرسل وعلاقاته

المرسَل           = المطلَق، وإنما سمّي هذا المجاز مرسَلاً لأنه أُطْلِق فلم يُقيَّد بعلاقة خاصّة
الْعَلاَقَة (بفتح العين)   = (في علم البيان) المناسَبة بين المعنى الأصلي والمعنى المراد في المجاز والكناية.
أيَادٍ              = جَمْعُ جمعٍ ليَدٍ
سابغة            = كريمة
أُعَدُّ              = أُحْسَبُ
أُعَدِّد             = أُحْصِي، أَحْسُب
يقول : إنّ للممدوح عليّ نِعَماً شاملةً، فوجودي يُعَدُّ من نعَمه، ولا أستطيع أن أحصر هذه النعم.
أَعصِر العِنَبَ     = أَستَخْرِج ماءَه
أفواهٌ             = مفردها فُوهٌ = فمٌ
تَقَرُّ العينُ         = تُسَرُّ وتَسْعَد
ثمّةَ                = هناك
الرُشد            = الاستقامة على طريق الحق
يؤهّله للأمر      = صيّره أو رآه أهلاً له أي صالحاً له مستحِقّاً.
يتحتّم            = يَلزم
المعصور          = اسم مفعول عَصَر – يَعصِر

علاقات المجاز العقلي

تُلِيَتْ             = قُرِئَت
الوِلْدان          = مفردها الوَلد
الشِيْبُ           = مفردها الأَشْيَب = الْمُبْيَض الرأسِ
أبو فِراس        = هو أبو فراس الحمداني، كان فريد عصره في الأدب والكرم والشجاعة، وكان شعره جيدا سهلا، ومات قتيلا سنة 357 هـ.
جَدَّ جِدُّهم       = أي اشتدّ بهم الأمر وحلّ بهم الكرب.
يُفْتَقَد البدرُ      = يُطْلَب عند غَيْبَته
الإشابة           = مصدر أَشَابَ = جعله يَشِيب أي يَبْيَضّ رأسُه.

تمريـن 16
المنـزل عامِرٌ    = معمور = مسكون
الْحُجَر           = مفردها الْحُجْرَة = الغرفة، لأنها تُحْجِرُ أو تغطّي أو تَستر الإنسان النائم
أشابَ            = جعله يَشِيب أي يَبْيَضّ رأسُه
أَفْنَى              = أَهْلَكَ
كَـرٌّ            = رُجوع وعَوْدةٌ
الغَداة            = أوّل النهار
فَـرٌّ             = ذَهابٌ وهُروب
العَشِيّ           = العِشاء = آخِر النهار
مَاءٌ دافِقٌ         = مَصْبوب بشِدّة؛ دَفَقَ – يَدْفِقُ الماءَ أي صَبَّه بشِدّة.
صَدَحَتْ         = رَفعت صوتَها بالغِناء
الأَيْكة           = الشجَرة الكثيرة الْمُلتَفَّةُ
أطْيار             = مفردها طائر = كل ذي جَناح من الحيوان
مأتِيّ             = اسم مفعول أتَى
يومٌ عَسِير        = يوم مَعْسور = ضدّ مَيْسور أي يوم الشِِدّة والضِّيْق
الْمَكارِم          = مفردها الْمَكْرُم (بضمّ الراء) = فِعْلُ الْكَرَم أو الجود.
بُغية              = طلَبٌ
الطاعِم           = الْحَسَنُ الْحَالِ في الْمَأكَل
الكاسِي          = ذو الكِسْوَة أي خلاف العاري
الْهَمُّ              = الْحُزْن
يَخْتَرِمُ (بالخاء)   = يُهْلِك
الْجَسِيم          = الضَخْمُ الْجِسْمِ
النَحافة           = الْهَزْل؛ قلّة اللحْم
الناصِيَة           = شَعرُ مقدَّمِ الرأس
يُهْرِم الصَبِيَّ      = يُصَيِّرُه هَرِمًا أو يُضْعِفه
يقول : إنّ الهمّ إذا استولى على الجسم هزَله حتى يَهْلَك، وقد يَشِيْب به الصبيّ ويصير كالْهَرِم من الضعف.
يَنْقَضُّ            = يَسقُُط
صَرْحٌ            = قَصرٌ
العُكّاز           = عصاً يَتوَكّأ عليها الرَّجُل.
الدَّيْر             = مَقام الرُّهبان
يأبَى              = لم يَرْضَ؛ يَكرَه
أَشْقَرُ             = ذو شُقْرَةٍ = شَعْر يأخذ لونَ الأحمر والأصفر.
أَجْرَدُ             = ما لا شَعرَ عليه
قوله "مشْي أشقرَ أجردَ": أي مشْيُ جوادٍ أشقرَ أجردَ، والأشقر من الخيل = الأحمر، والأجرد = القصير الشعر؛ يقول : إنه أقام في دير الرهبان وصار يمشي على العكّاز تائبا من الحرب بعد أن كان لا يرضى مشْيَ الجواد الأشقر، وهو أسرع الخيل عند العرب.
الغَنَّاءُ             = مشتقّة من الغَنِّ؛ والحديقة لا تَغَنُّ وإنما الذي يغَنُّ عصافيرُها أو ذُبابُها؛ ففي الكلام مجاز عقلي علاقته المكانية.



الكناية

الضاربين منصوب بـ"أَمْدَحُ" محذوفاً
الأبيض          = السيف
الْمِخْذَم          = السيف السريعُ القَطْعِ
مَجامِع           = مفردها مَجْمَع (اسم مكان)
الأضْغان         = مفردها الضِّغن  = الْحِقْد
الْمَنْفَلُوطِي       = هو السيّد مصطفى لطفي المنفلوطي، وُلِدَ بمنفلوط من أعمال محافَظة أسيوط، مصر سنة 1876 م. نشأ في بيت كريم بالدين جليل بالفقه، تَلَقَّى العلم وتسير له شُهْرةٌ في الأزهر بذكاء القريحة ورَوْعَة الأسلوب، فيَلْقَى كثيرًا من علوم اللسان وفنون الأدب.
البائِسون         = جمع البائس = الشديد الفَقْر
الأشقِياء         = جمع الشقيّ = ضدّ السعيد
زِياد الأعجَم     =
السَماحة         = الْجُود
الْمُروءة          = كمال الرُجوليّة
النَدَى            = الجود والفضل والخير
ابن الْحَشْرَج     = اسمه عبد الله، وكان سيداً من سادات قيس وأميراً من أمرائها، ولي كثيراً من أعمال خراسان ومن أعمال فارس وكرمان، وكان جواداً كثير العطاء.
مُلاقاة            = مقابَلة
الأسِنَّة           = مفردها السِّنَان = نَصْل الرُّمْح = حَديدة الرُّمْح أوالسَّهْم.
أَخْفَى            = سَترَ
الرأفة             = الشِّدَّة في الرحمة
الشَّفَقة           = الرحمة والانعِطاف
عَدَلَ عن         = حادَ = مالَ عن
تَستدعي         = تطلُب = تَستَلْزم
عاوَدْنا النظرَ     = راجَعنا النظَرَ
تمريـن 17
البليل            = النَّدَى
الرِّيق             = لُعاب الفَمِ
يقول : إنه رطب اللسان، تَخرج كلماتُه مِنْ فيه بسهولة، ولا يستعين في إظهار مراده بإشارة أو حركة.
الرماد            = ما يَبقى من الموادّ المحترِقة بعد احتراقها = abu
النذير            = اسم بمعنى الإنذار
الرَّحْبُ          = الواسع
رَحْبُ الذِّراع بالأمر  = مُطِيق له = قادرٌ عليه
دواعي الصدر   = هُمومه، وسليم دواعي الصدر = مَنْ سَلِمَ صدرُه من أسباب الشرّ.
اليُمْن            = البَرَكة
رِكاب           = الإبل التي يُسَار عليها.
النَؤُوم            = الكثير النومِ
يُنَشّأ في الْحِلْيَة   = يُرَبَّى في الزِّيْنة
الْخِصام          = الجِدال
غير مُبِين         = غير قادر على الإبانة عمّا في ضميره.
معنى الآية : أو جعلوا لله البنات وهنّ اللائي يَتَرَبَّيْنَ في الزينة، ولا يَقْدِرْنَ على الإبانة حين الخصام الجدال.
البَنان            = الأصابِع
رَغْوَة من اللبَن   = ما عليه من الزَبَد = buih
الأرماح          = مفردها الرُّمْح
الوَغَى            = الحرب  
الْمَشْغوفة        = المجنونة حُبّاً
الكِتمان          = الإخفاء
أبو العَلاء الْمَعَرِّي= هو اللغوي الفيلسوف الشاعر المشهور، ولد بالمعرّة وهي بلد صغير بالشام، وعمي من الحدري وهو في الرابعة من عمره، وتوفي بالمعرّة سنة 449 هـ.
السَلِيْل                 = الولَد
السُلاَل           = السلّ، وهو داءٌ معروف يضني الأجسام وينحفها، يقول : إنّ السيف الذي هو وليد النار قد رقَّ جسمُه حتى إنه ليُشْبه ولداً مسلولاً قد وَرَث السلَّ عن أبيه.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 komentar:

Posting Komentar